بودكاست "الميدان | تخطيط المدن بين العدل والمحو

استمع أيضاً على

في الحلقة الحادية والسبعين من بودكاست "الميدان" استضفنا مخطط المدن والباحث، د. عروة سويطات للحديث عن تخطيط المدن وسياسات التخطيط.

تحدثنا عن أطروحة عروة في مجال التخطيط للأقليات في لندن والتوجهات الأيديولوجية في التخطيط هناك، وتناولنا العلاقة بين الاستعمار والتخطيط في مدينة حيفا ومحو المكان والتاريخ، ودور سويطات في لجنة الحفاظ على العمارة التاريخية في حيفا بالحفاظ على وادي نسناس وأحياء أخرى، والسعي للحفاظ على وادي الصليب.

تناولنا إدراج مصطلح العمارة الفلسطينية في مستندات التخطيط التابعة لبلدية حيفا، والمساحات السياسية المتوفرة مثل، لجنة الحفاظ على التراث والتي استطاع عروة من خلالها الحفاظ على عشرات البيوت في وادي النسناس وأماكن أخرى. وتحدثنا عن بناء استراتيجية عمل تشمل مهنيين وسياسيين، وتنشط من أجل تحقيق أهداف سياسية واجتماعي لصالح المجتمع الفلسطيني في الداخل.

وناقشنا معضلة شركة "عميدار" الحكومية التابعة لما تسمى "دائرة أراضي إسرائيل"، والبيوت وأملاك اللاجئين الفلسطينيين داخل المدن التاريخية، وأزمة المسكن والسكن في هذه البيوت إذا تهدد آلاف الفلسطينيين أوامر إخلاء وطرد منها، وتناولنا الحلول المطروحة للعائلات ومستقبل هذه الأملاك.

للاستماع للحلقة

إعداد وتقديم: عبد أبو شحادة
للتواصل: abed.a.s.1988@gmail.com